الأحد، 26 ديسمبر، 2010

نظرة المجتمع للمتدين


نظرات المجتمعات للمتدين لها تاريخ طويل فمنذ بزوغ شمس الأديان والناس تنقسم إلى أقسام , فمنهم العوام ومنهم المتدين المعتدل ومنهم المتطرف وكانت المجتمعات ولا زالت تعاني من المتدين المتطرف , فهو لا يسمح بأي شيء يخالف ما يعتقد به .
وهذا هو أحد الأسباب الرئيسية إن لم يكن السبب الرئيسي لظهور مذاهب فكرية مختلفه مثل العلمانية والليبرالية .


المتدين في النهاية هو إنسان يخضع لكل العوامل النفسية التي يخضع لها غيره , والإنسان بطبيعة تكوينه يحب التملك وهذا الحب هو الذي جعل المتدينين يسيطرون على الكنيسة وعقول الناس وأموالهم ونسائهم وغيرها من الثروات في فترة من الزمن .


فعندما تختفي المباديء أو تتجمد قليلاً فلا يكون هناك إلا الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس , فنجد هذا الشخص ( المتدين اسماً ) يفعل ما يحلوا له دون رادع وإن كان هذا الفعل يجر ويلات على الدين وبقية المتدينين !


وفي المجتمع الكويتي أخذنا النظرة السلبية للمتدينين من الغرب بنسبة كبيرة ومن بعض الممارسات السلبية للمتدينين وتوظيف الدين لخدمة مصالحهم الشخصية دون التورع عن محارم الله تبارك وتعالى !


وأيضا من الأمور التي تجعل الناس ترى المتدين ( آفة ) وعنصر غير مرحب به هو تدخل بعضهم بما لا يعنيه , فتجده ينصح في وقت السكوت ( أي في الوقت الذي يجب عليه السكوت ) ويسكت في وقت النصح ويضرب وقت اللين ويلين في وقت الضرب وهذا المتدين لا يعلم أنه هو وغيره من المتدينين هم كلهم على مسطرة واحدة أمام الناس , فما يفعله يجر على عالم التدين بشكل عام .


ملاحظة : كن سفيرا لما تعتقد به حتى تصل رسالتك .

هناك 5 تعليقات:

غير معرف يقول...

اسمحلي اخوي بس اهو ساعات ما يكون طمع بس يكون جهل. مشكلة الكثير من المتدينين انهم يكونون فاهمين الجزئيات بس ما يكونون شايفين الصورة الكبيرة. مثلا يكونون حافظين الايات الكريمة والاحاديث الشريفة والقواعد الفقية بس مو عارفين متى ووين يستخدمونهاوهذي مصيبة. دينا مثل الصدلية فيها كل انواع الدوا بس لازم تعرف كل دواء حق منو تصرفه وشكثر لازم ياخذ منه. ما ينفع نعطي اي دواء لاي شخص وباي كمية. بس مع الاسف هذا اللي قاعدين نسويه قاعدين نستخدم بعض الايات والاحاديث مع كل الاشخاص وبكل وقت يمكن علشان تعودنا ان نستسهل. اعتقد احنا محتاجين اعادة نظر في مفهوم التدين

المفيد يقول...

"اعتقد احنا محتاجين اعادة نظر في مفهوم التدين"

أوافقك بهذي , المشكلة والخلل في المتدين مو بالدين .

وهذا موجود بمقالي .


تحياتي

البحراني يقول...

بعض المتدينين حمقى

قصم ظهري إثنان عالم متهتك وجاهل متنسك

ولكن رجاء لاتكن هي النظرة الأولى لأي متدين فهذا المرض - أعني بغض المتدينين - شائع في العالم

فالحذر من أن توسم بـ "مطوع" فإن هذه الكلمة - في قلوب الناس - مرادفة لكلمة "نجس"

ان المشكلة هي في العمل بوظيفة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

فعندما تنهى عن منكر وأنت لا تعيش حالة استقباحه فإنك ستفشل

وكذلك عند الأمر بالمعروف

لعن الله الآمرين بالمعروف التاركين له والنهاين عن المنكر العاملين به --- مضمون كلام الإمام علي

(مداراة الناس نصف العقل)

غير معرف يقول...

I do not even know the way I ended up here, but I believed this
submit used to be good. I do not recognise who you're but certainly you're going to a famous blogger
for those who are not already. Cheers!

Have a look at my homepage :: buy a car with bad credit
Take a look at my blog buying a car with bad credit,buy a car with bad credit,how to buy a car with bad credit,buying a car,buy a car,how to buy a car

Uouo Uo يقول...



thx

مؤسسه تنظيف